2017/08/03

(حكايات من بلاد الف ليلة وليلة) للكاتب قاسم خضير عباس



(حكايات من بلاد الف ليلة وليلة) للكاتب قاسم خضير عباس
شيماء عبد الرحمن
صدرَ كتاب جديد لمجلة التراث الشعبي عنوانهُ (حكايات من بلاد ألف ليلة وليلة) للكاتب قاسم خضير عباس، ضمن إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة. تمتد عدد صفحاته (100) صفحة من القطع الصغير.
تحدث الكاتب عن الحكايات الشعبية التي تعود الى المراحل الاولى للانسانية، عندما كان البشر يحاولون أن يجدوا لكل مايكتشفونهُ مع الايام من غرائب الطبيعة سبباً أو قصة أدت اليه، وأحتلت الحكاية الشعبية مساحة كبيرة من الأدب الشعبي. حيث نجد أن أحد تعاريف الفلكلور هو (الحكاية الشعبية). ومؤرخية والحكاية الشعبية مازالت بحاجة الى الجمع والتدوين. أن كتّاب الامم المتمدنة بحثوا في آداب شعوبهم، وسجلوا أمثال أممهم وعقائدها. وخرافاتها. وشعرها، وقصصها الشعبية.
ولا زالت الاجيال الحاضرة تتداول الحكايات الشعبية لانها تجد فيها ماتجدهُ في الأدب الحي من عناصر المتعة والفائدة والابداع ولايكاد يوجد شعب لم يتوارث أبناؤه بعض الاساطير والحكايات التي قد تتشابه مواضيعها وأحداثها بصورة تزيدنا ثقة في وحدة الانسانية ووحدة الجوهر الاساسي للتفكير الانساني.
يمكن عد الحكاية الشعبية العراقية من أعرق الحكايات في العالم ولعلها هي المنبع الاول لأغلب الحكايات، وقد مرت بتطورات عديدة نتيجة للأحداث التي مرت على البقعة والشعوب التي تداولتها منذ أيام السومريين،والبابليين،والأكديين، والاشوريين. والسبايا العبريين، واليونانيين حتى أنهُ ليصعب على العالم والباحث أن يجد حكايات ليست متأثرة بتراث مابين النهرين.

ليست هناك تعليقات: