2017/11/17

البيان الختامي وتوصيات المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الآداب بقنا

البيان الختامي وتوصيات المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الآداب بقنا

 
في رحاب جامعة جنوب الوادي بقنا عقدالمؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الآداب بقنا " العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية " في الفترة من 11- 13نوفمبر 2017 برعاية كريمة من السيد اللواء / عبد الحميد الهجان  محافظ قنا و معالي الأستاذ الدكتور / عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي و برئاسة سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة وبحضور الأستاذ الدكتور/ محمود خضاري نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور/ يوسف غرباوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والأستاذة الدكتورة/ منى ربيع بسطاوي عميدة الكلية  ومشاركة الوفود العربية والدولية المشاركة في المؤتمر و السادةالعمداء والوكلاء و الأساتذة و طلاب جامعة جنوب الواديو قد أشار الجميع في الكلمات الافتتاحية إلى أهمية نشر الوعي والثقافة والعلملأمن الأوطان والارتقاء بالشعوب وتأمين الشباب من أخطار الفكر المتطرف والمنحرف كما أدان أعضاء المؤتمر العمليات الإرهابية التي تهدد أمن الوطن و وجهوا التحية و التقدير إلى أرواح شهدائنا الأبرار و أكدوا جميعاً الوقوف صفاً واحداً مع القيادة السياسية و أجهزة الدولة من القوات المسلحة و الشرطة داعمين و مساندين و مدافعين بكل قوة عن أمن مصر و سلامها الاجتماعي .
وقد تضمن المؤتمر ست عشرة جلسة علمية تناولت واحدًا وثمانين بحثًا ودارت  مناقشات علمية ثرية حول بحوث المؤتمر بمشاركة طلاب وطالبات الجامعة .
و قد جاءت توصيات المؤتمر التي تلاها الأستاذ الدكتور / محمود النوبي أحمد - أمين المؤتمر  كما يلي :
1-   الاهتمام باللغة العربية باعتبارها أساسا للهوية الوطنية وذلك بتدريسها في كافة الكليات العملية والنظرية بجميع جامعات الوطن العربي.
2-  تطبيق مساق "التنوير الثقافي" على طلاب الجامعات العربية للمحافظة على الوسطية وتقبل الآخر ونشر روح التسامح بين الجميع.
3-  إسهام الجامعات العربية في تجديد الخطاب الثقافي الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
4-  ضرورة عقد المؤتمر بشكل سنوي برعاية جامعة جنوب الوادي و كلياتها في قنا .
5-   توظيف العلوم العربية و الإنسانية لخدمة المجتمعات وبناء الأوطان .
6-   تفعيل الجلسات النقاشية العلمية بصورتها الحقيقية بشكل متكرر لتحقيق المدارسة العلمية الحقيقية.
7-  التنوير والبحث العلمى باب لدحض الإرهاب والتطرف والجهل والمدخل الرئيس للتنوير هو الثقافة والاعتداد بها، لذا علينا التأكيد على تفاعل الطلاب مع المجتمع الثقافي.
8-  تشجيع الدراسات اللغوية بمناهجها الحديثة والمعاصرة في الجامعات و المعاهد العربية.
9-   الانفتاح على المناهج الحديثة في تدريس الموروث اللغوي لأهميته في خدمة الجانب التواصلي بين العربية وغيرها.
10-                     الاهتمام بالبحث المعرفي وتطوير اللغة العربية سواء للناطقين بها أو للناطقين بغيرها .
11-                     أهمية ربط اللغة العربية بالعلوم الإنسانيةوالعلوم التطبيقية لتكامل الصلة بين العلوم.
12-                     أهمية بناء المدونات النصية لمختلف أنواع النصوص ونشاطات التعبير في اللغة العربية والانتفاع بما هو موجود فعلا من المدونات العربية في دراسة مختلف مظاهر الاستعمال اللغوي.
13-                     الاهتمام بتطوير المواد التعليمية المقدمة للناطقين بغير العربية بما يتوافق مع مستوى كفايتهم اللغوية من خلال توظيف ثقافاتهم المحلية .
14-                     تسليط الضوء على الأدب التفاعلي والرقميوالدعوة إلى مواكبة المناهج النقدية الحديثة له.
15-                     مقاومة الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على اللغة والدعوة إلى استعمال الفصحى في هذه المواقع وطرح العامية .
16-                     توجيه الشكر إلى سيادة اللواء / عبد الحميد الهجان محافظ قنا ومعالي الأستاذ الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي على دعمه الكبير لهذا المؤتمر .

ليست هناك تعليقات: